تكلفة وتفاصيل وشروط دراسة طب الأسنان في ألمانيا وأفضل الكليات

تكلفة وتفاصيل وشروط دراسة طب الأسنان في ألمانيا وأفضل الكليات
تكلفة وتفاصيل وشروط دراسة طب الأسنان في ألمانيا وأفضل الكليات


يخطط كثير من الطلاب أن يدرسوا طب الأسنان بعد الثانوية العامة، ويكون أمام هؤلاء الطلاب خيارات للأماكن والجامعات التي يمكن أن يدرسوا طب الأسنان فيها، وتعد ألمانيا من أكثر دول العالم التي تجذب الطلاب للدراسة فيها، خصوصًا في التخصصات الطبية مثل طب الأسنان، وتجذب كل عام آلاف الطلاب من مختلف البلاد بسبب جودة التعليم في الجامعات الألمانية والتكنولوجيا والتجهيات المتقدمة فيها، من أجل ذلك نذكر لكم في هذا المقال تفاصيل دراسة طب الأسنان في ألمانيا، بما في ذلك التكاليف والشروط اللازمة للقبول.


شروط القبول لدراسة طب الأسنان في ألمانيا

يجب على الطالب الذي يريد دراسة طب الأسنان في ألمانيا أن يكون قد حقق بعض الشروط، والشروط التي تطلبها الجامعات الألمانية لدراسة طب الأسنان:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مع درجات متميزة في المواد العلمية (الأحياء والكيمياء والفيزياء)، فالدرجات الجيدة ضرورية للالتحاق بكليات طب الأسنان الألمانية، حيث توجد منافسة قوية بين الطلبة لدراسة تخصص طبي مثل طب الأسنان هناك، فتكون المفاضلة بين الطلاب حسب عدة أشياء منها درجات الثانوية العامة.
  • تطلب بعض الجامعات أحيانًا النجاح في اختبار القبول الجامعي TestAS للالتحاق بطب الأسنان.
  • إتقان اللغة الألمانية حيث إن برامج طب الأسنان تدرس باللغة الألمانية بشكل أساسي، ولذلك يجب على الطالب النجاح في اختبار اللغة الألمانية مثل TestDaF أو DSH بدرجة جيدة، غالبًا تطلب الجامعات مستوى C1 في اللغة الألمانية، لكن إن كنت ستحضر سنة تحضيرية فيكفي مستوى B1.
  • ترجمة شهادة الثانوية العامة من لغتك إلى اللغة الألمانية مع التصديق الرسمي على الترجمة.
  • قد تحتاج أن تحضر سنة دورة تحضيرية Studiencolleg في ألمانيا قبل البدء في دراسة الطب، وذلك في بعض الحالات.
  • رسالة الدوافع وشهادات الأعمال التطوعية.
  • تأشيرة الطالب حيث يحتاج الطلاب الأجانب أن يحصلوا على تأشيرة طالب للدراسة في ألمانيا، ويتطلب ذلك تقديم إثبات قبول في إحدى الجامعات الألمانية وتأمين مالي كافٍ لتغطية نفقات الدراسة والمعيشة.
  •  قد تطلب بعض الجامعات شروطًا إضافية مثل مقابلات القبول لتقييم ملاءمة الطالب للدراسة في مجال طب الأسنان في الكلية.


نظام ومدة دراسة طب الأسنان في ألمانيا

تبلغ مدة دراسة طب الأسنان في الجامعات الألمانية 5 سنوات لإتمام الدراسة، وتنقسم تلك السنوات إلى مرحلتين:
  1. المرحلة قبل السريرية (Vorklinik): تستمر هذه المرحلة لمدة سنتين، تشمل دراسة المواد الأساسية مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء، والعلوم الطبية الأكاديمية مثل علم التشريح وعلم الأنسجة وعلم وظائف الأعضاء، وذلك بالإضافة إلى التدريب العملي في مختبرات الجامعة. المرحلة السريرية (Klinik): تستمر هذه المرحلة لمدة ثلاث سنوات ونصف، يدرس فيها الطالب تخصصات طب الأسنان المختلفة مثل طب الأسنان التجميلي وتقويم الأسنان والجراحة الفموية، وفي تلك المرحلة يتم توفير تدريب عملي مكثف في المستشفيات الجامعية على المرضى حتى يحصل طبيب الأسنان على خبرة ومهارة كافيتين.
  2. الامتحانات النهائية (Staatsexamen): بعد إتمام طالب طب الأسنان المرحلتين السابقتين، يجب عليه النجاح في الامتحان النهائي الذي يقيم المهارات النظرية والعملية المكتسبة، ولكن هذا لا يعني وجود امتحانات أخرى، فأثناء سنوات الدراسة يمر الطالب بعدة امتحانات يجب عليه أن ينجح فيها.

تكلفة دراسة طب الأسنان في ألمانيا وتكلفة المعيشة

تكاليف دراسة طب الأسنان في ألمانيا ليست ثابتة، حيث تختلف من جامعة إلى أخرى وذلك بناءً على نوع الجامعة (حكومية أو خاصة) وموقعها، وهي كالتالي:

  • تتميز الجامعات الحكومية في ألمانيا برسوم دراسية منخفضة أو معدومة، حيث تفرض رسوم إدارية تتراوح بين 150 و300 يورو للفصل الدراسي الواحد، وذلك يعني من 300 إلى 600 يورو في السنة
  • أما بالنسبة إلى الجامعات الخاصة فالأمر يختلف كثيرًا، حيث تفرض الجامعات الخاصة رسومًا دراسية أعلى بكثير، وتتراوح بين 5000-15000 يورو سنويًا.

في كل الأحوال يجب على الطلاب أن يتحمل نفقات المعيشة، والتي تقدر بحوالي 800-1000 يورو شهريًا، وتشمل السكن والطعام والمواصلات.

 

هل يمكن دراسة طب الأسنان في ألمانيا باللغة الإنجليزية؟

كما قلنا من قبل فإن دراسة طب الأسنان في ألمانيا يكون في الأصل باللغة الألمانية، ولكن توجد بعض برامج دراسة طب الأسنان التي يمكن أن تدرس فيها باللغة الإنجليزية، وفي هذه الحالة يجب عليك إثبات مستواك في اللغة الإنجليزية عبر أحد الامتحانات المشهورة مثل TOEFL.

مميزات دراسة طب الأسنان في ألمانيا

  • جودة التعليم: تتميز الجامعات الألمانية في طب الأسنان بجودة ممتازة في التعليم ويوجد بها أحدث التقنيات والمعدات الطبية.
  • الاعتراف الدولي: شهادات طب الأسنان من الجامعات الألمانية هي شهادات معتمدة ومعترف بها دوليًا، ويعني ذلك إمكانية العمل كطبيب أسنان بعد التخرج في معظم دول العالم.
  • يمكنك العمل كطبيب أسنان في ألمانيا بعد إنهاء دراستك، فالحكومة الألمانية تسمح للأجانب بالبقاء 18 شهرًا بعد إنهاء دراستهم حتى يجدوا عملًا لهم.
  • الرواتب المرتفعة لأطباء الأسنان في ألمانيا: حيث يبلغ متوسط رواتب أطباء الأسنان في ألمانيا حوالي 8000 يورو شهريًا، مما يعد من أفضل الرواتب في العالم.

أفضل كليات طب الأسنان في ألمانيا

ألمانيا من أفضل دول العالم في الطب وطب الأسنان، وبها الكثير من الجامعات القوية في طب الأسنان التي نذكرها بالترتيب هنا:

  1. جامعة هايدلبرج وتحتل المرتبة 90 عالميًا
  2. شاريتيه - جامعة برلين الطبية وتحتل المرتبة 100 عالميًا
  3. جامعة ميونخ وتحتل المرتبة 115 عالميًا
  4. جامعة إرلانجن نورمبرغ وتحتل المرتبة 122 عالميًا
  5. جامعة فرايبورغ وتحتل المرتبة 137 عالميًا
  6. جامعة يوهانس جوتنبرج ماينز وتحتل المرتبة 148 عالميًا
  7. جامعة بون وتحتل المرتبة 164 عالميًا

اقرأ المزيد عن دراسة طب الأسنان على موقعنا من هنا، كما يمكنك القراءة عن دراسة الطب البشري في ألمانيا على موقعنا من هنا.
يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات