دراسة الطب في ألمانيا - شروط وتكاليف دراسة الطب في ألمانيا

دراسة الطب في ألمانيا - شروط وتكاليف دراسة الطب في ألمانيا
دراسة الطب في ألمانيا - شروط وتكاليف دراسة الطب في ألمانيا


يحلم كثير من الطلاب بدراسة الطب، سواءً كان ذلك في جامعات بلادهم أو في جامعات البلاد الأجنبية، ولكل اختيار من ذلك مميزاته وعيوبه، ولأن الطالب عليه الحرص على اختيار أفضل الفرص لدراسة الطب، نكتب لكم هذا المقال عن تفاصيل دراسة الطب في ألمانيا، وهي واحدة من أفضل دول العالم في الطب دراسة وعملًا.


مميزات دراسة الطب في ألمانيا

تقدم دراسة الطب في ألمانيا كثيرًا من المزايا للطلاب، حتى وإن كانوا دوليين (غير أوروبيين)، ونذكر لكم هنا أهم مزايا دراسة الطب في ألمانيا:
  1. مستوى التعليم المرتفع والراقي، وتوفر مرافق ومختبرات مجهزة بأحدث التقنيات، وذلك يرفع من مستوى التعليم العملي للطلاب.
  2. بعد التخرج من الجامعة ستحصل على درجة طبية قوية ومعترف بها في جميع دول العالم.
  3. تعتبر تكاليف المعيشة في ألمانيا منخفضة نسبيًا بالمقارنة مع الدول الأوروبية والغربية الأخرى، حيث إن الطالب يحتاج فى المتوسط 700 يورو في الشهر من أجل كل تكاليف المعيشة في ألمانيا.
  4. تعتبر تكاليف دراسة الطب في ألمانيا رخيصة، حيث تبلغ 300 يورو فقط في الفصل الدراسي الواحد رسوم إدارية وذلك للطلاب الذين ينتمون لإحدى دول الاتحاد الأوروبي، أما غير الأوروبيين مثل العرب فقد يحتاجون إلى دفع مصاريف دراسية تبلغ حوالي 1500 يورو في الفصل الدراسي الواحد بالإضافة إلى الرسوم الإدارية.
  5. يمكنك العمل كطبيب في ألمانيا بعد إنهاء دراستك، حيث تسمح الحكومة الألمانية للأجانب بالبقاء 18 شهرًا بعد إنهاء دراستهم من أجل إيجاد عمل لهم.
  6. الرواتب المرتفعة للأطباء في ألمانيا: حيث يبلغ متوسط رواتب الأطباء في ألمانيا 235,844 يورو سنويًا مما يعادل حوالي 20 ألف يورو في الشهر.

شروط دراسة الطب في ألمانيا

  1. اللغة الألمانية: تدرس معظم البرامج الطبية في ألمانيا باللغة الألمانية، لذلك ستحتاج إلى إتقان اللغة الألمانية. ويختلف مستوى اللغة المطلوب حسب الجامعة، لكن كثيرًا من الجامعات يطلبون شهادة C1، أما إن كنت ستحضر السنة التحضيرية (Studiencolleg) أولًا، فستحتاج فقط مستوى لغة ألمانية B1.
  2. شهادة الثانوية العامة بدرجات دراسية مرتفعة: الدرجات الجيدة ضرورية للالتحاق بكليات الطب في ألمانيا، وذلك بسبب التنافس بين كثير من الطلاب من أجل دراسة الطب فيها، فتتم المفاضلة بين الطلاب حسب عدة أشياء منها درجات الثانوية العامة، حيث تعمل الدرجات الأعلى في المواد المتعلقة بالطب، مثل علم الأحياء والكيمياء، على تحسين فرصك.
  3. ترجمة شهادة الثانوية العامة للغة الألمانية مع التصديق الرسمي عليها.
  4. قد تحتاج لحضور سنة دورة تحضيرية (Studiencolleg) في ألمانيا قبل البدء في دراسة الطب، وذلك في بعض الحالات التي سنذكرها في المقال.
  5. شهادات الأعمال التطوعية، ورسالة الدوافع.

السنة التحضيرية الطبية لدراسة الطب في ألمانيا

على الطلاب الأجانب في كثير من الأحيان أن يخوضوا السنة التحضيرية الطبية في ألمانيا قبل أن يبدؤوا دراستهم الجامعية وتسمى تلك السنة بالألمانية Studiencolleg.

شروط الالتحاق بالسنة التحضيرية الطبية في ألمانيا:

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة
  2. الحصول على شهادة لغة ألمانية تتراوح بين مستويات B1 و B2 و C1، وذلك حسب الجامعة التي ستلتحق بها.
لن تحتاج الالتحاق بالسنة التحضيرية إذا كانت درجاتك في الثانوية مرتفعة بما يكفي للمنافسة والقبول المباشر في الجامعة، أو إذا كنت قد درست بالفعل سنتين في إحدى كليات الطب.

مدة ونظام دراسة الطب في ألمانيا

تبلغ مدة دراسة الطب في جامعات ألمانيا حوالي 6 سنوات و3 أشهر لإتمام الدراسة، وتنقسم تلك السنوات إلى 3 مراحل:
  1. المرحلة قبل السريرية Vorklink: هي أول سنتين من الدراسة، يدرس الطالب فيها العلوم الطبية الأكاديمية مثل التشريح Anatomy ووظائف الأعضاء Physiology والكيمياء الحيوية Biochemistry وغيرها، وفي نهاية هذه المرحلة، ستخوض امتحانًا كتابيًا وامتحانًا آخر شفويًا.
  2. مرحلة العلوم السريرية: بعد ذلك توجد 3 سنوات تسمى بمرحلة العلوم السريرية، وفيها ستدرس العلوم السريرية مثل الجراحة والأعصاب والأمراض الباطنية وطب النساء والتوليد وغيرها، وفيها ستوسع معرفتك الطبية وتكتسب مهارات عملية عبر المحاضرات والعمليات المختبرية والندوات والتدريب الداخلي. في نهاية هذه المرحلة، يوجد امتحان كتابي لاختبار فهمك.
  3. السنة السريرية النهائية: وهي السنة السادسة والأخيرة وفي نهايتها ستخوض الامتحان الوطني النهائي، وبعد النجاح فيه ستستطيع التقديم على رخصة مزاولة المهنة من أجل العمل كطبيب في ألمانيا.

هل يمكن دراسة الطب في ألمانيا باللغة الإنجليزية؟

دراسة الطب في ألمانيا تكون باللغة الألمانية في كل الجامعات، فالجامعات الحكومية لا يمكن فيها دراسة الطب بالإنجليية، لكن توجد جامعة خاصة تابعة لدولة رومانيا تسمى تارغو موريس توفر برنامجًا كاملًا لدراسة الطب باللغة الإنجليزية.

أفضل كليات الطب في ألمانيا

ألمانيا معروفة بمستواها المتقدم في التعليم خصوصًا التعليم الطبي، وجامعاتها من أفضل جامعات العالم في الطب، وأفضل 10 كليات طب في ألمانيا حسب عام 2023 هي بالترتيب:
  1. شاريتيه - جامعة الطب برلين Charité - Universitätsmedizin Berlin (عالميًا 27)
  2. جامعة هايدلبرج University of Heidelberg (عالميًا 35)
  3. جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ Ludwig Maximilian University of Munich (عالميًا 50)
  4. الجامعة التقنية في ميونيخ Technical University of Munich (عالميًا 65)
  5. جامعة توبنغن University of Tübingen (عالميًا 96)
  6. جامعة فرايبورغ University of Freiburg (عالميًا 98)
  7. جامعة إيرلانغن نورمبرغ University of Erlangen-Nuremberg (عالميًا 126-150)
  8. جامعة غوتنغن University of Göttingen (عالميًا 126-150)
  9. جامعة هامبورغ University of Hamburg (عالميًا 126-150)
  10. جامعة أولم Ulm University (عالميًا 126-150)

يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات