المعادلة الأمريكية لطب الأسنان INBDE ونظامها وتكاليفها

المعادلة الأمريكية لطب الأسنان INBDE ونظامها وتكاليفها
المعادلة الأمريكية لطب الأسنان INBDE ونظامها وتكاليفها

العمل في الولايات المتحدة الأمريكية هدف لكثير من أطباء الأسنان، وذلك لما لها من مميزات كثيرة، ومن أهم تلك المميزات هي الاجور المرتفعة جدًا للعاملين في المجال الطبي كأطباء الأسنان، والتقدم العلمي والتكنولوجي في المجال الطبي وجميع المجالات في الولايات المتحدة الأمريكية.

والمعادلة الأمريكية لطب الأسنان (Integrated National Board Dental Examination) INBDE هي الخطوة الأولى وأهم اختبار لأطباء الأسنان الذين يسعون لممارسة طب الأسنان في أمريكا، حيث يعد الطريق الوحيد الذي من خلاله يمكن لطبيب الأسنان العمل في أمريكا.

مما تتكون المعادلة الأمريكية لطب الأسنان؟

من قبل، كانت المعادلة الأمريكية لطب الأسنان NBDE تتكون من امتحانين منفصلين، أحدهما في المواد الأكاديمية والآخر في المواد الإكلينيكية، لكن هذا النظام قد تغير، حيث استُبدل امتحان NBDE بامتحان جديد يسمى (Integrated National Board Dental Examination) INBDE وهو امتحان واحد فقط لكنه يجمع بين المحتوى الذي كان يغطيه جزئي NBDE الأول والثاني في امتحان واحد متكامل.
ومكونات امتحان المعادلة الأمريكية لطب الأسنان الجديد INBDE هي عبارة عن:


يتكون الامتحان من 500 سؤال اختيار من متعدد MCQS، لكن الامتحان يكون مقسومًا على يومين:
  1. في اليوم الأول الذي يبلغ حوالي 8 ساعات يمتحن طبيب الأسنان في 360 سؤال، تلك الأسئلة مقسمة على 4 أجزاء، كل جزء يتكون من 100 سؤال عدا الجزء الأخير الذي يتكون من 60 سؤالًا فقط، للممتحن في كل جزء من الأسئلة 100 دقيقة للإجابة، وبين كل جزء وآخر، توجد راحة من 15 دقيقة، كما يوجد في نصف اليوم راحة نصف ساعة، تكون الأسئلة في اليوم الأول عبارة عن حالات سريرية clinical cases، وكل حالة عليها بعض الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد MCQS.
  2. في اليوم الثاني يمتحن طبيب الأسنان في 140 سؤال، مقسمة على جزئين كل منهما 70 سؤال، ولكل منهما 100 دقيقة للإجابة، وتكون الأسئلة أيضًا حالات سريرية من نوع اختيار من متعدد MCQS، لكنها تكون أطول من أسئلة اليوم الأول.

يأتي هنا سؤال مهم، وهو كيف تكون نتيجة الامتحان؟ 
الإجابة هي أن الامتحان يكون بالنجاح أو الرسوب فقط، وليس عليه مفاضلة بين الممتحنين عن طريق الدرجات.
وسؤال آخر هو ماذا يحدث إذا رسبت في الامتحان؟
الإجابة هي أنه يوجد لك 5 محاولات لإعادة الامتحان والنجاح فيه، وإذا رسبت في المحاولة الخامسة لن تستطيع بعد ذلك أن تعيد الامتحان أبدًا

مصادر مذاكرة امتحان المعادلة الأمريكية في طب الأسنان INBDE

يوجد العديد من المصادر التي يمكن أن تساعدك في التحضير للامتحان، لكن ليست كل المصادر سواء، لذلك نذكر لكم هنا أهم المصادر التي يمكن أن تساعدكم في المذاكرة لامتحان INDBDE:
  1. Dental Decks INBDE flashcards: من أكبر مصادر المذاكرة، وهو يحتوي بطاقات للمذاكرة والأسئلة منظمة في مجموعات، وهي معدة للمذاكرة من أجل امتحان INBDE.
  2. موقع Boot Camp: هو بنك أسئلة مخصص لامتحان INBDE، ويعد مصدرًا لا غنى عنه، ويتميز بشرح الأسئلة وإجاباتها، ولكنه للأسف موقع مدفوع، فتستضطر لدفع اشتراك للاطلاع عليه.
  3. قناة Mental Dental على اليوتيوب: تحتوى على شروحات مجانية ستساعدك كثيرًا في المذاكرة للامتحان خصوصًا في البداية.
  4. موقع Prep Doctors: يحتوي على محاضرات وامتحانات تجريبية، لكن عيبه أنه غالٍ، حيث إن الدورة (الكورس) مدتها 3 أشهر والاشتراك فيها ب 2250 دولار.

أماكن ومواعيد امتحان المعادلة الأمريكية لطب الأسنان

للأسف، لا يمكنك أن تمتحن المعادلة الأمريكية INBDE إلا في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا، ولا يمكنك أن تمتحن في أي دولة أخرى عربية أو أوروبية.
لكن توجد مية بالنسبة لموعيد الامتحان، فيمكنك أن تمتحن في أي وقت طوال العام.

تكلفة المعادلة الأمريكية لطب الأسنان INBDE

رسوم المعادلة الأمريكية لطب الأسنان INBDE هي 800 دولار و350 دولار للطلاب الدوليين، كما أنك ستدفع 195 دولار من أجل التسجيل في الموقع الخاص بالبورد الأمريكي قبل الامتحان، والمشكلة ليست هنا، فالمشكلة الرئيسة هي تكلفة السفر إلى أمريكا أو كندا والإقامة هناك مدة الامتحان، ليكن في حسابك ثمن تذكرة الطيران والتأشيرة والإقامة.


طريقة التقديم على امتحان المعادلة الأمريكية لطب الأسنان

توجد بعض الخطوات التي ستعملها من أجل التقديم على الامتحان وهي:
  1. إنشاء أو إدارة رقم التعريف الشخصي الخاص بك (DENTPINⓇ) وذلك على الموقع الرسمي المسؤول عن ذلك JCNDE
  2. إرسال شهادة التخرج باللغة الإنجليزية (إن كانت باللغة العربية فترجمها في مكتب معتمد)، وورقة أخرى تحتوى على المواد وعدد الساعات المدروسة في الكلية، ويمكنك استخراج ذلك من مكتب شؤون الطلبة في كليتك.
  3. عمل طلب الامتحان من الموقع.

هل يمكن الامتحان قبل إنهاء سنة الامتياز؟

نعم، يمكنك أن تمتحن المعادلة الأمريكية لطب الأسنان قبل إنهاء الامتياز، لكن بشرط الحصول على شهادة التخرج من الجامعة، فإن كانت الكلية لا تعطيك شهادة التخرج إلا بعد الامتياز فتضطر للانتظار على الراجح.

اقرأ المزيد عن العمل كطبيب أسنان على موقعنا من هنا، كما يمكنك القراءة عن المعادلة الأمريكية للطب البشري على موقعنا من هنا.
يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات