امتحان IFOM للطب البشري من أجل العمل كطبيب في الخارج


امتحان IFOM للطب البشري من أجل العمل كطبيب في الخارج
امتحان IFOM للطب البشري من أجل العمل كطبيب في الخارج

امتحان IFOM (International Foundation of Medicine)، أو بالعربية الأسس الدولية للطب، هو عبارة عن امتحانين في الطب البشري يستخدمان في كثير من الدول والأماكن لتقييم معرفة طلبة الطب ومقارنة أدائهم مع المعايير الدولية. يعتبر امتحان IFOM وسيلة مهمة لكليات الطب والمستشفيات حول العالم لقياس مستوى معرفة الأطباء وطلاب الطب في مجالات العلوم الأساسية والسريرية، وله مميزات تجعله بديلًا جيدًا لاختبارات USMLE والمعادلات الأخرى للطب البشري.


مما يتكون امتحان IFOM؟

امتحان IFOM يتكون من جزأين رئيسين: امتحان العلوم الأساسية Basic Science Exam وامتحان العلوم السريرية Clinical Science Exam. يهدف الجزء الأول إلى تقييم معرفة الطلاب بالمفاهيم والعلوم الأساسية في الطب، بينما يركز الجزء الثاني على الجوانب السريرية والتطبيقية للمعرفة الطبية. يكون الامتحان باللغة الإنجليزية فقط ويتوفر في مراكز اختبار Prometric في حوالي 50 دولة حول العالم.


امتحان IFOM الأول Basic Science Exam

يعادل هذا الامتحان امتحان USMLE Step 1، ويتكون الامتحان من 160 سؤال متعدد الاختيارات MCQs، معظمها يكون من أسئلة حالات سريرية قصيرة short clinical cases ، من أجل تقييم قدرة الممتحنين على تطبيق المعرفة الأساسية بالعلوم الطبية.

يغطي الامتحان المواد الآتية من علوم الطب البشري:

  • علم التشريح Anatomy
  • علم الكيمياء الحيوية  Biochemistry
  • علم الأنسجة وبيولوجيا الخلية Histology and cell biology
  • علم الأحياء المجهري Microbiology
  • الأنظمة العضوية Organ systems
  • علم الأمراض Pathology
  • علم الأدوية Pharmacology
  • علم وظائف الأعضاء Physiology


امتحان IFOM الثاني Clinical Science Exam

يعادل هذا الامتحان امتحان USMLE Step 2 ck من المعادلة الأمريكية، ويشتمل الاختبار على 160 سؤالًا متعدد الخيارات MCQs ونوعها أسئلة حالات سريرية قصيرة short clinical cases، لتقييم قدرة الممتحنين على تطبيق معرفتهم في السياقات السريرية.

يغطي الامتحان المواد الآتية من علوم الطب البشري:

  • طب الأسرة Family Medicine
  • الطب الباطني
  • أمراض النساء والتوليد Obstetrics and Gynecology
  • طب الأطفال Pediatrics
  • الطب النفسي Psychiatry
  • جراحة Surgery


أهم المصادر للمذاكرة لامتحان IFOM؟

التحضير لامتحان IFOM يتطلب دراسة مكثفة ومراجعة شاملة للمواد الطبية، ويجب على الطالب الممتحن أن يتدرب على أسئلة الاختيار من متعدد، وتكون المذاكرة للامتحان من نفس مصادر المذاكرة لامتحانات المعادلة الأمريكية للطب البشري USMLE، ونذكر لكم هنا أهم مصادر المذاكرة لامتحانات IFOM:

  1. كتاب First Aid : يعتبر أهم مصدر لمذاكرة امتحان IFOM و يلزم النظر اليه قبل الامتحان ولكن يعد عيبه الوحيد أن معلوماته مختصرة وموجهة للامتحان لذلك ينبغي أن يكون لديك خلفية جيدة الى حد ما.
  2. بنك أسئلة Uworld: يعتبر من المصادر المهمة و التي لا غنى عنها و لا يقل أهمية عن كتاب ال First Aid حيث إن أسئلته تتشابه إلى حد كبير مع أسئلة اختبارات IFOM
  3. كتاب Pathoma: يعتبر كتاب Pathoma أفضل مصدر لمذاكرة مادة علم الأمراض pathology إذ إنه يحتوي  على المعلومات المشهورة في امتحانات المعادلة لكن لابد أن يكون لديك خلفية عن الأمراض pathology حتى تفهم هذا الكتاب.
  4. كتب Kaplan : من المصادر الشاملة والمميزة التي يعتمد عليها كثير من الطلاب، كما أن تلك الكتب تتميز بالتفصيل على عكس First Aid


تكلفة امتحان IFOM

تبلغ تكلفة الامتحان الأول  Basic Science Exam ما يساوي 200 دولار، أما الامتحان الثاني Clinical Science Exam فتبلغ تكلفته 300 دولار، وتعد تلك الأسعار رخيصة جدًا ومناسبة بالمقارنة مع الامتحانات والمعادلات الأخرى في الطب

مميزات امتحان IFOM

قبل أن تختار البدء في امتحانات IFOM، عليك أن تعرف ما يميزها عن غيرها من امتحانات ومعادلات الطب البشري، ومن مميزات امتحانات IFOM:

  • التكاليف والرسوم الرخيصة للامتحان بالمقارنة مع الامتحانات الأخرى كامتحان USMLE، حيث تبلغ تكلفة الامتحان الأول  Basic Science Exam ما يعادل 200 دولار، بينما تبلغ تكلفة امتحان USMLE Step 1 حوالي 1075 دولار، أما الامتحان الثاني  فتبلغ تكلفته 300 دولار بالمقارنة مع امتحان USMLE Step 2 ck  الذي تبلغ تكلفته 1045 دولار.
  • سهولة امتحانات IFOM مقارنة بالامتحانات الطبية الأخرى مثل USMLE
  • اعتماد كثير من الدول على هذا الامتحان من أجل العمل فيها وخصوصًا دول الخليج العربي حيث إن الامتحان الثاني Clinical Science Exam  هو الامتحان الأشهر في الدول العربية فكثير من الدول العربية تستخدمه كوسيلة لتقييم الأطباء ومنهم:
  1. مؤسسة حمد في قطر
  2. المركز الطبي التابع للجامعة الامريكية في لبنان
  3. المجلس الأعلي للصحة في عمان
  4. مؤسسة الخليفة في الامارات

وبالتالي فهذا الامتحان مفيد جدًا لمن يريد أن يعمل كطبيب في إحدى تلك الدول والمؤسسات وأشهرهم نيابات مؤسسة حمد في قطر.

يمكنك الاطلاع على طريقة العمل طبيب في نيابات حمد في قطر على موقعنا من هنا


شروط التسجيل في امتحان IFOM

حتى تسجل في امتحانات IFOM، يجب أن تكون طالب طب حاليًا أو خريج كلية الطب. حيث سيقوم المجلس الوطني للأطباء الشرعيين  NBME واللجنة التعليمية لخريجي الطب الأجانب ECFMG بالتأكد من التحاقك أو تخرجك من كلية الطب.

يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات