المنح الدراسية وتكاليف وشروط دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية

المنح الدراسية وتكاليف وشروط دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية
المنح الدراسية وتكاليف وشروط دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية 


تعد كوريا الجنوبية دولة مشهورة بالتقدم والتطور في التكنولوجيا وفي الكثير من المجالات، كما أنها من أفضل الدول الآسيوية في مجالات الطب وطب الأسنان، وفيها العديد من الجامعات التي تضم كليات طب أسنان مرموقة ومعتمدة دوليًا، وكثير من الطلاب الذين تخرجوا من الثانوية العامة ويطمحون لدراسة طب الأسنان يفكرون في اختيارات عديدة، ومن ضمن أفضل الخيارات التي يمكن أن يختارها الطالب هي دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية، وذلك لما لها من مميزات، وسنذكر ونغطي في هذا المقال شروط وتكاليف ومميزات وتفاصيل دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية.


مميزات دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية

  • تتميز جامعات كوريا الجنوبية بالتقدم العلمي والاعتراف الدولي والترتيب العالمي المتقدم، فمثلًا كلية طب الأسنان في جامعة سيول الوطنية تحتل المرتبة 37 على مستوى العالم في أفضل كليات طب الأسنان.
  • المنح الدراسية التي توفرها كوريا الجنوبية مثل منحة GKS 2024، التي تغطي كل الرسوم الدراسية بالإضافة إلى بدل شهري وتكاليف السكن.
  • تشتهر كوريا الجنوبية بتقديم تعليم ذو جودة عالية وبيئة تعليمية مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات.
  • فرص التبادل الأكاديمي والتعاون مع مؤسسات تعليمية دولية التي تقدمها كثير من الجامعات الكورية.
  • الإرشاد التعليمي والدعم اللغوي الذي تقدمه بعض الجامعات الكورية للطلاب الأجانب.

شروط دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية

من المهم معرفة شروط دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية إذا كنت تطمح أن تسافر إليها للدراسة، ولدراسة طب الأسنان في كوريا شروط عدة وهي:

  • إتمام التعليم الثانوي، كالثانوية العامة أو ما يعادلها، مع دراسة المواد العلمية كالبيولوجيا خلال المرحة الثانوية، وقد تحتاج بعض الجامعات بعض الشروط الإضافية.
  • خطابات توصية 
  • إتقان اللغة الكورية: في الغالب تطلب الجامعات الكورية من الطلاب الدوليين الذين يريدون الالتحاق بها شهادة إثبات الكفاءة في اللغة الكورية، وذلك عبر النجاح في اختبار الكفاءة في اللغة الكورية (TOPIK)، لكن بعض الجامعات توفر برامج لدراسة طب الأسنان باللغة الإنجليزية، وفي تلك الحالة تقبل الجامعة اختبارات الكفاءة في اللغة الإنجليزية مثل IELTS أو TOEFL.
  • امتحان قبول: لدى العديد من الجامعات الكورية امتحانات قبول خاصة بها للالتحاق ببرامج دراسة طب الأسنان الخاصة بها، تقييم الاختبارات معرفتك في مواضيع مثل الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات، ويختلف شكل الامتحان من جامعة إلى أخرى
  • سجل أمني نظيف وخالٍ من الجنايات
  • إثبات القدرة على دفع تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة في كوريا
  • الوثائق الأكاديمية والدراسية

مدة دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية

مدة دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية هي 6 سنوات دراسية

تكلفة ورسوم دراسة طب الأسنان في كوريا الجنوبية

تختلف رسوم الدراسة في كوريا من جامعة إلى أخرى، وبشكل عام تتراوح تكلفة دراسة طب الأسنان في كوريا من 10 آلاف إلى 30 ألف دولار أمريكي في السنة، وذلك بالإضافة إلى تكاليف المعيشة والطعام المواصلات التي تكلف حوالي ألف دولار في الشهر.

منح الدراسة في كوريا الجنوبية للعرب والمصريين

من المهم جدًا أن تعرف أن كوريا الجنوبية تقدم منحًا دراسية للطلاب الأجانب (غير الكوريين) بما فيهم المصريين والعرب، حيث وصل عدد البعثات والمنح الدراسية التي تقدمها الكليات والجامعات في كوريا الجنوبية منذ العام 2010 م  إلى أكثر من 100 ألف طالب وطالبة أجنبية من مختلف أنحاء العالم. وذلك دليل علىى تمتع كوريا الجنوبية بجامعات وكليات تعليمية ذات مستوى عالمي مرموق

من تلك المنح منحة كوريا العالمية (GKS): تقدم الحكومة الكورية برنامج المنح الدراسية GKS، توفر فيه منحًا دراسية كاملة أو جزئية للطلاب الدوليين (غير الكوريين) لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا، بما في ذلك دراسات طب الأسنان، تغطي المنحة الرسوم الدراسية بالإضافة إلى مصروف شهري وغير ذلك من المزايا، ويمكنكم الاطلاع على المزيد عنها من هنا.

كما تقدم عدة جامعات في كوريا الجنوبية منحًا دراسية مخصصة للطلاب الدوليين. وتتختلف هذه المنح الدراسية من حيث تغطية النفقات ومعايير الأهلية وإجراءات التقديم، قد تقدم بعض الجامعات منحًا دراسية مخصصة لطلاب طب الأسنان بناءً على الجدارة الأكاديمية أو الحاجة المالية أو الصفات القيادية، ومن تلك المنح الدراسية: منحة جامعة سيول الوطنية التي تغطي تكاليف المعيشة والسفر والتأمين الصحي مع تقليل رسوم الدراسة السنوية، ويمكنكم الاطلاع على المزيد عنها من هنا.

اقرأ المزيد عن دراسة طب الأسنان على موقعنا من قسم دراسة طب الأسنان من هنا، كما يمكنك الاطلاع على دراسة الطب البشري من قسم دراسة الطب من هنا.

يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات