تفاصيل وشروط العمل كطبيب أسنان في السعودية لغير السعوديين

تفاصيل وشروط العمل كطبيب أسنان في السعودية لغير السعوديين
تفاصيل وشروط العمل كطبيب أسنان في السعودية لغير السعوديين


عندما يبحث أطباء الأسنان عن عمل لهم، فإنهم يحاولون الحصول على أفضل عقد عمل ممكن، ويكون ذلك عبر الرواتب المرتفعة والتقدم الطبي في البلد وغير ذلك، ودول الخليج العربي من مقدمة الدول التي يريد أطباء الأسنان وكل الناس بشكل عام السفر إليها والعمل فيها، وأهم تلك الدول هي السعودية، وفي هذا المقال سنتكلم عن تفاصيل العمل كطبيب أسنان في السعودية وشروط عمل أطباء الأسنان غير السعوديين فيها.


مميزات العمل كطبيب أسنان في السعودية

السعودية من أكثر الدول التي لها مميزات للعاملين بها خصوصًا في مجال طبي كطب الأسنان، وبعض تلك المميزات هي:

  • الرواتب المرتفعة: فدول الخليج عمومًا والسعودية خصوصًا تتميز بارتفاع الأجور والرواتب خصوصًا للأطباء وأطباء الأسنان.
  • البيئة والثقافة الإسلامية: فالسعودية دولة إسلامية وبها الحرمان الشريفان، وشعبها شعب مسلم، والمساجد تكون في كل مكان، والإجازات الرسمية في عيد الفطر وعيد الأضحى، والإجاة الأسبوعية تكون يوم الجمعة.
  • فرصة أفضل لأداء الحج والعمرة.
  • العديد من أصحاب العمل يقدمون مزايا إضافية مثل السكن المجاني أو بدلات السكن والتأمين الصحي وتذاكر السفر السنوية وبدلات التعليم لأبناء الموظفين (أطباء الأسنان في هذه الحالة).
  • التقدم العلمي في مستشفيات السعودية، حيث إنها مجهزة بأحدث التقنيات.

كيف تعرف درجتك العلمية كطبيب أسنان في السعودية؟

يمكنك أن تعرف درجتك العلمية من المعلومات التالية وهي
  • إذا كنت قد أتممت الماجستير في جامعة حكومية أو جامعة خاصة معتمدة؛ فيجب أن تكون لك خبرة سنتان على الأقل حتى تعمل كطبيب أسنان نائب (أخصائي)، وإن لم يكن معك خبرة ستعمل كطبيب مقيم (GP).
  • إذا كنت قد حصلت على الزمالة المصرية في طب الأسنان، فيجب أن يكون لك خبرة 3 سنوات للعمل كطبيب أسنان نائب (أخصائي)، وإذا كانت خبرتك 5 سنوات تستطيع أن تحصل على درجة الاستشاري، وإن لم يكن معك 3 سنوات خبرة ستعمل كطبيب مقيم (GP).
  • إذا كنت حصلت على الزمالة البريطانية في طب الأسنان، فيجب أن تكون لك خبرة 4 سنوات على الأقل حتى تعمل كطبيب أسنان نائب (أخصائي)، وإن لم يكن معك خبرة ستعمل كطبيب مقيم (GP).

رواتب أطباء الأسنان في السعودية

كما قلنا من قبل، تتميز السعودية بالرواتب المرتفعة لأطباء الأسنان، ونذكر هنا بالتفصيل رواتب أطباء الأسنان في السعودية حسب الدرجة العلمية وغير ذلك.

رواتب أطباء الأسنان في السعودية حسب الدرجة العلمية

الكلام هنا يحتاج تفصيلًا، حيث إن الرواتب تختلف باختلاف الدولة التي حصلت منها على مؤهلك الدراسي، وتكون كالتالي:
  1. الطبيب المقيم (GP): إذا كان من دولة نامية (كمصر) يحصل على راتب أساسي يبدأ من 4600 ريال سعودي، وإذا كان معه دبلوم لا تقل عن عام يحصل على راتب أساسي يبدأ من 7420 ريال سعودي، أما بالنسبة للدول المتقدمة فيكون 6900 ريال سعودي لطبيب الأسنان، وإن كان معه دبلوم ف 9655 ريال سعودي.
  2. الطبيب النائب (الأخصائي): إذا كان من دولة نامية (كمصر) يحصل على راتب أساسي يبدأ من 9260 ريال سعودي، وإذا كان معه دكتوراه أو ما يعادلها يحصل على راتب أساسي يبدأ من 10755 ريال سعودي، أما بالنسبة للدول المتقدمة فيكون 15355 ريال سعودي لطبيب الأسنان النائب، وإن كان معه كتوراه أو ما يعادلها ف 17940 ريال سعودي.
  3. الطبيب الاستشاري: إذا كان من دولة نامية (كمصر) يحصل على راتب أساسي يبدأ من 12145 ريال سعودي، أما بالنسبة للدول المتقدمة فيكون 25625 ريال سعودي.
كل هذا هو بالنسبة للحدود الدنيا للراتب الأساسي، لكن عند العمل في وزارة الصحة السعودية يكون هناك رواتب إضافية وهي:
  • بدل النقل ويبلغ 700 ريال سعودي.
  • بدل التفرغ ويبلغ 6440 ريال سعودي.
  • بدل السكن ويبلغ 4167 ريال سعودي.
  • علاوة سنوية تبلغ 495 ريال سعودي.
  • تأمينات اجتماعية تبلغ 828 ريال سعودي.
  • راتب ساند يبلغ 92 ريال سعودي.

شروط عمل أطباء الأسنان في السعودية

حتى تعمل كطبيب أسنان في السعودية، يجب أن تكون موافقًا للشروط التي تضعها وزارة الصحة السعودية لأطباء الأسنان الأجانب، ومن تلك الشروط:

  1. أن يكون لديك شهادة بكالريوس طب الأسنان من جامعة معترف بها، ويجب عليك توثيقها من الداتا فلو وهي شركة اماراتية عالمية، مهمتها توثيق الشهادات بعد التأكد من صحتها لمنع التزوير، ويعمل هذا التوثيق مرة واحدة وتكون تكلفته 800 ريال سعودي.
  2. النجاح في امتحان المعادلة، وذلك إذا كنت قد تخرجت من جامعة خارج السعودية، ويكون عبر النجاح في امتحان البرومترك المعلومات المتعلقة بمهنة طب الأسنان، وتبلغ تكلفة الامتحان 1300 ريال سعودي.
  3. شهادة الفحص الطبي والخلو من الأمراض المعدية.
  4. الحصول على تأشيرة عمل وتصريح إقامة في السعودية، ويكون ذلك عبر صاحب العمل.
  5. التسجيل لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SCFHS)، وذلك يكون عبر منصة ممارس بلس حتى تكون طبيب أسنان مصنف في دولة السعودية، وتكلفة التسجيل 330 ريال سعودي.
  6. الترخيص، وهو عبارة عن إنهاء الأوراق الرسمية ولا يتطلب أي رسوم.

تكلفة المعيشة في السعودية لغير السعوديين

تكاليف المعيشة في السعودية ليست واحدة في كل أماكن السعودية، وتبلغ أسعار الإيجار الشهري للشقق كالتالي:
  • شقة بغرفة نوم واحدة تكون من 1200 ريال حتى 4000 ريال حسب المكان.
  • شقة بثلاث غرف نوم تكون حوالي من 3000 حتى 10000 ريال سعودي حسب المكان.
  • يمكن أن تحصل على أسعار أرخص إذا كنت ستعيش في سكن مشترك مثلًا أو غير ذلك من الأمثلة، وقد تصل إلى أن تدفع مثلًا 600 ريال سعودي في الشهر فقط.
يكون سعر الإيجار أغلى في المدن الكبرى كالرياض خصوصًا في مركز المدينة، ويقل السعر في ضواحي وأطراف المدن، وفي المدن الأصغر.


أما بالنسبة للمصاريف الأخرى فتختلف حسب احتياج طبيب الأسنان وأسرته، فإن كان طبيب الأسنان يعيش وحده فسيحتاج حوالي 2000 ريال سعودي كطعام ومواصلات وفواتير وغير ذلك.


يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات