تفاصيل امتحان USMLE Step 3 المعادلة الأمريكية للطب البشري ومصادر المذاكرة

تفاصيل امتحان USMLE Step 3 المعادلة الأمريكية للطب البشري ومصادر المذاكرة
تفاصيل امتحان USMLE Step 3 المعادلة الأمريكية للطب البشري ومصادر المذاكرة


العمل كطبيب في الولايات المتحدة الأمريكية -أمريكا- من أكثر الأهداف التي يسعى إليها أطباء كثيرون في العالم، ومن أولئك الأطباء من يهدفون إلى جمع كثير من المال ومن يهدفون إلى أن يصبحوا أطباء ماهرين، وأن يطلعوا على كل جديد في الطب، وأن يعملوا في واحدة من أحدث البيئات الطبية المتطورة التي تمتلك أحدث التقنيات الطبية، فالولايات المتحدة الأمريكية توفر أعلى الرواتب للأطباء في العالم، وهي أيضًا متطورة كثيرًا في الطب، وذلك يعرفه كل الناس.


كنا قد كتبنا من قبل عن دراسة الطب والعمل كطبيب في الدول المختلفة ومن أهمها الولايات المتحدة الأمريكية، وكتبنا مقالًا عن المعادلة الأمريكية للطب البشري USMLE والعمل كطبيب في أمريكا، ويمكنكم الاطلاع على المقال من هنا، وكتبنا مقالًا آخر عن امتحان USMLE Step 1 يمكنكم قراءته من هنا، وبعده مقالًا عن تفاصيل امتحان USMLE Step 2 من هنا،  وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن ثالث وآخر امتحان من امتحانات المعادلة الأمريكية للطب البشري، ألا وهو USMLE Step 3 ومصادر مذاكرته وتكلفته والمزيد عنه.


نبذة عن المعادلة الأمريكية USMLE؟

المعادلة الأمريكية للطب البشري USMLE هي سلسلة من الامتحانات التي يجب على الأطباء أن يجتازوها للحصول على ترخيص لممارسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية USA. وتتكون المعادلة من ثلاث خطوات (امتحانات) رئيسية، تقيم كل واحدة منها جوانب مختلفة من المعرفة الطبية والمهارات السريرية. 


خطوات المعادلة الأمريكية USMLE Steps

تحتوي المعادلة الأمريكية على ثلاث اختبارات وهي:

  1. الخطوة الأولى USMLE Step 1 
  2. الخطوة الثانية USMLE Step 2 
  3. الخطوة الثالثة USMLE Step 3 وهي موضوعنا اليوم


تعريف بامتحان الخطوة الثالثة USMLE Step 3

امتحان الخطوة الثالثة من المعادلة الأمريكية للطب البشري USMLE Step 3، هو المرحلة الأخيرة والحاسمة للأطباء الذين يرغبون في ممارسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا الامتحان يتطلب من الأطباء الممتحنين أن يبينوا قدراتهم على تطبيق معرفتهم الطبية وفهمهم للعلوم الطبية السريرية اللازمة لإدارة الحالات الصحية بشكل.

يجب على خريجي الطب الدوليين -غير الأمريكيين- أن ينجحوا في هذا الاختبار للحصول على تأشيرة H1، والتي تسمح لهم بالعمل بمهنة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية، يتكون الامتحان من جزئين: الجزء الأول يحتوي على أسئلة الاختيار من متعدد MCQs، والثاني يتضمن محاكاة الحالات السريرية CLinical Cases، فالامتحان يركز أساسًا على الجانب العملي والتطبيقي للمعرفة الطبية.

مكونات امتحان USMLE Step 3

امتحان USMLE Step 3 مقسم على يومين، حيث يتضمن اليوم الأول من الامتحان 232 سؤالًا متعدد الخيارات MCQs، تنقسم تلك الأسئلة إلى 6 مجموعات، لكل مجموعة 60 دقيقة لإكمال أسئلتها. أما اليوم الثاني فيشمل 180 سؤالًا متعدد الخيارات، تنقسم تلك الأسئلة إلى 6 مجموعات، وبعد ذلك يوجد 13 حالة سريرية clinical cases، كل حالة لها ما بين 10 إلى 20 دقيقة من الوقت الفعلي.

تكلفة امتحان USMLE Step 3 وأماكن الامتحان

تبلغ رسوم امتحان USMLE Step 3 ما يعادل 830 دولارًا، لكن لا تنسَ تكلفة السفر والإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إن الامتحان يكون في مراكز بروميتريك معتمدة داخل أمريكا فقط، ولا يمكن أن تمتحن في بلدك.

النجاح في امتحان USMLE Step 3

للنجاح في الامتحان الأخير من المعادلة الأمريكية USMLE Step 3 عليك أن تحصل على الأقل على 200 درجة من إجمالي 300 درجة في الامتحان.

طريقة التسجيل في امتحان  USMLE Step 3

 توجد شروط حتى تستطيع التسجيل فى امتحان  USMLE Step 3 وهى:

  1. أن تكون كليتك موجودة فى  World Directory of Medical Schools
  2. أن تمتلك جواز سفر Passport سارى.
  3. أن تمتلك فيزا أو ماستر كارد لدفع الرسوم.
  4. أن تكون قد نجحت بالفعل في امتحاني USMLE Step 1 و USMLE Step 2ck
 بعد استكمال الشروط السابقة تستطيع التسجيل فى امتحان USMLE وذلك عن طريق:

  1. التسجيل في ECFMG: وذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الخاص به وإنشاء  ECFMG ID وهو مهم لسجيل الدخول، وخلال أيام ستكون إجراءات التسجيل قد تمت وسيرسلون إليك البريد الالكتروني الاخاص بك وكلمة السر.
  2. التسجيل للحصول على ECFMG Certification
  3. التقديم على الامتحان USMLE Exam Application

مصادر مذاكرة USMLE Step 3

  1. كتاب First Aid for USMLE Step 3: هذا الكتاب من أكثر المصادر شهرة واستخدامًا للتحضير لامتحان USMLE Step 3 ويتميز بالاختصار.
  2. بنك أسئلة U-World (Online Question Bank): هو بنك أسئلة ضخم خاص بالمعادلة الأمريكية ومن مميزاته أنه يشرح بالتفصيل إجابات الأسئلة.
  3. كتب كابلان Kaplan USMLE Step 3 Lecture Notes: يتميز بالتفصيل على عكس كتاب Fisrt Aid الذي يتميز بالاختصار
كتب كابلان Kaplan USMLE Step 3 Lecture Notes
كتب كابلان Kaplan USMLE Step 3 Lecture Notes



 يمكنك الاطلاع على المعادلة الأمريكية USMLE بشكل عام من هنا، ويمكنك الاطلاع على تفاصيل امتحان المعادلة الأمريكية USMLE Step 1 ومصادر مذاكرته من هنا، كما يمكنك الاطلاع على تفاصيل امتحان USMLE Step 2 من هنا

يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات