البورد العربي في الطب ABHS - تفاصيل ومميزات وشروط البورد العربي

البورد العربي في الطب ABHS - تفاصيل ومميزات وشروط البورد العربي
البورد العربي في الطب ABHS - تفاصيل ومميزات وشروط البورد العربي


البورد العربي في الطب ABHS هو عبارة عن برنامج تدريبي تخصصي للأطباء في الدول العربية للحصول على شهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية، يمكن لمن يحصل على شهادة البورد العربي العمل في أي دولة عربية من الدول المنضمة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، فهو شهادة معترف بها في معظم الدول العربية.


مميزات البورد العربي في الطب

  1. برنامج تدريبي ممتاز: يتميز البورد العربي بتأهيل أطباء ذوي كفاءة ممتازة، حيث إن المستشفيات التي يكون فيها البرنامج التدريبي هي مستشفيات مرموقة ذات سمعة طيبة، وذلك يضمن جودة التعليم والخبرة العملية، ومن تخرجوا من البرنامج التدريبي للبورد العربي أقروا بجودة التدريب.
  2. تنوع التخصصات: يشمل البورد العربي مجموعة واسعة من التخصصات الطبية، فيكون للطبيب حرية الاختيار بين الكثير من التخصصات؛ فالبورد العربي يوفر جميع تخصصات الطب البشري باستثناء التخصصات القلبية، ولا يشترط البورد العربي درجة معينة في بكالريوس الطب لاختيار التخصص الذي يريده الطبيب، وبذلك يكون البورد العربية فرصة عظيمة لمن يريد تخصصًا معينًا ولم يستطع أن يحصل عليه في الجامعة أو في وزارة الصحة.
  3. العمل في دول عربية كثيرة: يمكن للطبيب الحاصل على شهادة البورد العربي العمل في الكثير من الدول العربية، حيث تعترف الدول العربية المنضمة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بشهادة البورد العربي، وذلك يسهل على الأطباء العمل فيها

شروط القبول والتسجيل في البورد العربي

  1. حيازة شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في إحدى المهن الطبية وهي الطب أو طب الأسنان أو الاختصاصات الصحية التي يقدمها المجلس العربي، وتكون تلك الشهادة من جامعة تعترف بها إحدى الدول الأعضاء في المجلس العربي للاخصاصات الصحية.
  2. أن يكون الطبيب قد اجتاز فترة الامتياز بنجاح.
  3. اللياقة الصحية المناسبة مع طبيعة التخصص الذي يريد الطبيب الالتحاق به.
  4. الحصول على ترخيص مزاولة المهنة في الدولة التي يوجد بها الطبيب.
  5. تسديد الرسوم في مواعيدها
  6. التسجيل في مركز تدريبي (مستشفى) معتمد من قبل المجلس العربي للاختصاصات الصحية.
  7. المعرفة باللغة العربية\

مما يتكون البرنامج التدريبي للبورد العربي

يتكون البرنامج التدريبي للبورد العربية من فترة تدريبية لا تقل عن 4 سنوات، وقد تصل إلى 6 سنوات في بعض التخصصات، بالإضافة إلى 3 امتحانات:
  1. الامتحان الأولي الكتابي: يكون هذا الامتحان بعد عام كامل من التسجيل في البورد العربي، ويتكون من أسئلة الاختيار من متعدد MCQs، ويوجد دورتان في السنة للامتحان يمكنك التسجيل في أحدهما، الأولى في شهري إبريل ومايو، والثانية في شهري أكتوبر ونوفمبر، يمكنك الستجيل في الامتحان بعد عام من تسجيلك في البورد العربي وقبل مرور عامين، وإذا تأخرت عن عامين لا يمكنك دخول الامتحان ويكون تسجيلك في البورد لاغيًا، ويوجد 3 محاولات للامتحان، النجاح في هذا الامتحان من 60%، ولا بد من دخول الامتحان الذي يليه خلال 6 سنوات من هذا الامتحان، يمكنك ألا تدخل هذا الامتحان وتدخل مباشرة في الامتحان الذي بعده إذا كنت قد قضيت فترة في برنامج تدريبي آخر معترف به كالزمالة المصرية.
  2. الامتحان النهائي الكتابي: يتكون هذا الامتحان أيضًا من أسئلة الاختيار من متعدد MCQs، وموعد هذا الامتحان يختلف حسب التخصص الطبي للبرنامج التدريبي، وله موعد واحد لإجرائه كل سنة، وللطبيب 4 محاولات للنجاح في هذا الامتحان، درجة النجاح في هذا الامتحان هي 60%، ولا بد من دخول الامتحان الذي يليه خلال 5 سنوات من هذا الامتحان.
  3. الامتحان السريري والشفوي: له دورتان في السنة، دورة عادية ودورة استثنائية، وللطبيب في هذا الامتحان 4 محاولات للنجاح.

مصاريف البورد العربي في مصر

من المهم معرفة كم تبلغ مصاريف ورسوم البورد العربي، ونجيبكم هنا عن هذا السؤال.
تبلغ مصاريف البورد العربي في مصر للمصريين 30 ألف جنيهًا في السنة، وذلك حسب أسعار العام الماضي، أما بالنسبة لغير المصريين في مصر فتتراوح مصاريف البورد العربي بين 3 آلاف دولار في السنة حتى قد تصل إلى 11 ألف دولار في بعض الأحيان.

المستشفيات المعتمدة في البورد العربي

توجد الكثير من المستشفيات في الدول العربية التي يمكنك أن تؤدي فيها البرنامج التدريبي للبورد العربي، ويمكنك الاطلاع على هذه المستشفيات من الموقع الرسمي للملجس العربي للاختصاصات الصحية من هنا، وذلك عن طريق اختيار اسم الدولة واختيار الاختصاص ثم الضغط هلى زر بحث.

الدول العربية التي تعتمد شهادة البورد العربي

  • دولة الامارات العربية المتحدة
  • مملكة البحرين
  • المملكة العربية السعودية
  • جمهورية مصر العربية
  • جمهورية السودان
  • الجمهورية العربية السورية
  • جمهورية العراق
  • سلطنة عُمان
  • دولة فلسطين
  • المملكة الأردنية الهاشمية
  • دولة قطر
  • دولة الكويت
  • دولة ليبيا
  • الجمهورية اليمنية

يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات