أفضل قواعد بيانات ومحركات البحث العلمي Academic search engines

أفضل قواعد بيانات ومحركات البحث العلمي Research ومعلومات عنها
أفضل قواعد بيانات ومحركات البحث العلمي Research ومعلومات عنها


 البحث العلمي أمر شديد الأهمية خصوصا في زماننا هذا؛ فقد صار وظيفة لكثير من الناس، كما إنه صار ضرورة لطلبة الجامعات -خصوصا الكليات العلمية كالطب والصيدلة والعلوم والهندسة- لا غنى عنها من أجل الحصول على شهادات البكالريوس والماجستير والدكتوراه، وأيضا من أجل المنح الدراسية ومن أجل الترقي في السلم الجامعي، وكل ذلك لما للبحث العلمي من فوائد للعالم تساعد على تطوره، وتحسين الحياة فيه.

في هذا المقال نذكر لكم أفضل مصادر البحث العلمي وقواعد البيانات وأبرزها التي تساعدكم على عمل أبحاثكم العلمية، فاقرءوا معنا المقال لآخره.

لماذا لا نتسخدم محركات البحث العادية؟


في معظم الأوقات، لا يمكن الاعتماد في البحث العلمي على محركات البحث العادية مثل جوجل وبينغ، وذلك لأنها غير متخصصة في البحث العلمي، فتأتيك بمواضيع كثير منها من مقالات ومواضيع عادية وليست أبحاثا علمية، كما إنها لا تخبرك بقوة البحث أو ضعفه ومدى قوة المجلة المنشور بها البحث impact factor (IF)، لذلك عليك أن تستعمل محركات البحث العلمي الأكاديمي.

ما محركات البحث العلمي الأكاديمي؟


محركات البحث العلمي الأكاديمي (academic search engines) هي أدوات تساعدك في إيجاد المؤلفات العلمية والوصول إليها من مواضيع وتخصصات مختلفة، حيث يمكنها أن تساعدك على اكتشاف المقالات والأطروحات والكتب والملخصات العلمية والمزيد من مصادر وقواعد بيانات متنوعة، ومن مميزاتها أنها لا تعرض لك أي مقال ليس علمي أو مقال كتبه أحد الهواة دون أن يكون أكاديميا، واخترنا لك في هذا المقال 10 من أهم مواقع ومحركات البحث العلمي الأكاديمي، التي ستساعدك في التميز في البحث العلمي.

أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي


1. الباحث العلمي من جوجل Google Scholar
 شركة جوجل الغنية عن التعريف لها محرك مخصوص للبحث العلمي وهو Google Scholar، وهذا المحرك يمكنك من الاطلاع على قاعدة بيانات ضخمة بها حوالي 200 مليون مقال علمي مفهرس من المجلات الأكاديمية والأطروحات ووقائع المؤتمرات، ويتميز بترتيب استعراض النتائج الموثوقة والأكثر صلة ببحثك.


 2.Scinece.gov

هذا الموقع صنعته الولايات المتحدة الأمريكية USA، ويعرض نتائج بحثية من NASA و EPA و USGS و NIST، ويعرض لك هذا الموقع 200 مليون صغحة من المجلات والوثائق العلمية، كما يمكنك أن تصفي نتائج البحث حسب الموضوع أو المؤلف أو التاريخ، كما يُمَكنك من الوصول مجاني إلى نتائج البحث.


 3.PubMed

PubMed
PubMed

موقع PubMed هو أشهر موقع ومصدر للبحث العلمي الطبي، حيث إنه يوفر اقتباسات من المجال الطبي والبيولوجي من أبحاث ومجلات وكتب تبلغ حوالي 36 مليون، ويتيح لك عرض الأبحاث والأوراق ذات النص الكامل.


 4.محرك بيليفيلد Base

محرك بيليفيلد Base هو محرك يحتوى على كمية كبيرة من الاقتباسات العلمية في مجالات مختلفة من 11000 مصدر علمي، وتبلغ تلك المستندات أكثر من 340 مليون مستند، ويمكنك أن تقرأ النص الكامل لحوالي 60% من المستندات، كما يمكنك تصفية النتائج حسب ما تريد.


5. Research gate بوابة البحث

Research gate هو موقع متخصص في البحث العلمي الأكاديمي يضم أكثر من 25 مليون باحث، ويحوي أكثر من 160 مليون ورقة بحثية، ويتميز بتوفير المجموعات من أجل التبادل العلمي والتحاور، فيشبه أيضا مواقع التواصل الاجتماعي.


6. محرك بحث Core

هو محرك بحث متميز، حيث إنه يختص بالأوراق البحثية ذات الوصول المفتوح، وتستطيع تحميل الأوراق البحثية منه بصيغة PDFK، ويحتوي على حوالي 240 مليون ورقة بحثية يمكنك الاطلاع عليها.


7. DeepDyve

موقع فريد يمنك من البحث في كثير من المجلات العلمية الرائدة والأساسية، مثل: Springer, Elsevier, IEEE، ويحتوي على أكثر من 150 مليون ورقة بحثية.


8. Refseek

 هو محرك بحث علمي للطلاب والباحثين، يهدف لتوفير المعلومات الأكاديمية بسهولة لكل الناس، ويحتوي على أكثر من 5 مليار مستند بحثي بما في ذلك الكتب وصفحات الويب والموسوعات والمجلات.


9. Scopus

 موقع بحثي يحتوي على الكثير من الأوراق البحثية والكتب، حيث إنه يضم أكثر من 330 ألف كتاب، و94 مليون تسجيل، ويتبع دار النشر العلمي الشهيرة Elsevier.


10. بنك المعرفة المصري EKB

EKB
EKB

 يعد بنك المعرفة المصري EKB من أكبر المكاتب الرقمية في العالم يمنح موارد غير محدودة لكن للمصريين فقط، ويتميز بتوفيره لكثير من الأبحاث باللغة العربية، وليست الإنجليزية فقط، وأنشئ في عام 2016 كأحد أكبر المشروعات القومية المعرفية في مجال البحث العلمي والتعليم في تاريخ مصر.


يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات