أضرار مستحضرات التجميل - اعرفي أضرار المكياج وكيف تحمين نفسك منها

أضرار مستحضرات التجميل - اعرفي أضرار المكياج وكيف تحمين نفسك منها
أضرار مستحضرات التجميل - اعرفي أضرار المكياج وكيف تحمين نفسك منها


كثير من النساء يستعملن مستحضرات التجميل (makeup and cosmetics)، بل معظم النساء كذلك، فمستحضرات التجميل أصبحت جزءا من حياة الكثيرات، خصوصا مع طغيان تسليع المرأة في كثير من الأشياء، مثل الإعلانات والتوظيف -مطلوب امرأة حسنة المظهر للعمل-، وقد بلغت قيمة سوق مستحضرات التجميل حوالي 529 مليار دولار عام 2022م، ولكن عموما هذا ليس موضوعنا اليوم، فموضوعنا اليوم عن أضرار مستحضرات التجميل والإفراط في استخدامها وتأثيراتها المحتملة على الصحة، فاقرأوا المقال معنا لتعرفوا الأخطار المحتملة لمستحضرات التجميل، وكيف تحمين نفسك منها؟

أضرار مستحضرات التجميل


يسبب الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل عدة أضرار منها:

1. سرطان الرئة

إذا استنشقت المرأة المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل، فذلك قد يؤدي إلى ضرر بأنسجة الرئة، كما إن المكونات الكيميائية بتلك المستحضرات تسبب الحساسية وربما العدوى.

2. سرطان الجلد

الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل قد يؤدي إلى سرطان الجلد، فمنتجات العناية بالبشرة تحوي كيماويات ضارة، ومن تلك الكيماويات الفورمالين (formaldehyde)، والفورمالين يزيد احتمال الإصابة بالسرطان، ويوجد مادة أخرى وهي البارابين (parabens) التي تستخد في المكياج؛ تلك المادة من الأسباب الأساسية للسرطان.

3. انسداد مسام الجلد

قد يؤدي استخدام مستحضرات التجميل بشكل منتظم وتركها لمدة طويلة إلى زيادة احتمال انسداد مسام الجلد، وذلك بتبير مجازي يمنع تهوية الجلد ويجعله معرضا للإصابة بالحبوب والنتوءات ومشاكل أخرى، لذلك ينصح الخبراء باجتناب استعمال مستحضرات التجميل الزيتية.

4. ظهور هالات سوداء دائمة حول العينين

ينصح الخبراء في المجال بتقليل استخدام مستحضرات التجميل حول العين، فالجلد حول العين يظهر آثار مستحضرات التجميل مبكرا قبل بقية الجلد، ومستحضرات التجميل من الأسباب الأساسية لظهور الهالات السوداء، وقد تسبب علامات داكنة دائمة تحت العين، يستعمل النساء المزيد من مستحضرات التجميل لإخفاء تلك الهالات والعلامات، وذلك يزيد من سوء الوضع.

5. جعل البشرة جافة أو دهنية

استخدام المكياج الذي لا يناسب نوع جلدك، قد يجعله أكثر جفافا أو أكثر دهنية، فالنساء ذوات البشرة الجافة قد يؤدي استخدامهن لمستحضرات التجميل إلى جفاف شديد في الجلد إذا لم تكن تلك المستحضرات من النوع الصحيح لهن، وكذلك الأمر في النساء ذوات البشرة الدهنية، قد تزيد دهنية الجلد إذا استخدمن نوعا خاطئا من مستحضرات التجميل.

6. شيخوخة البشرة

تعتبر مستحضرات التجميل عاملا أساسيا في شيخوخة الجلد، فالإفراط في استخدام مستحضرات التجميل قد يجعل الجلد يبدو أكبر سنا، فمنتجات التجميل تسبب ظهور التجاعيد والبقع الجافة، والكيماويات الموجودة بالمستحضرات تجعلك تخسرين الزيوت الطبيعية والفيتامينات والمعادن المهمة، مما قد يؤدي إلى خسارة الجلد للترطيب الطبيعي.

7. الحساسية

تسبب مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحول تهيج واحمرار وحكة الجلد، قد يؤدي استخدام مستحضرات التجميل الخاطئة إلى تغيير لون الجلد، وذلك إذا وجدت الحساسية تجاه بعض أنواع الكريمات.

كيف تحمين نفسك من أضرار مستحضرات التجميل؟


اتبعي النصائح التالية لحماية نفسك من الآثار الضارة لمستحضرات التجميل:

1. اشتري المنتج الصحيح لك

عليك شراء مستحضرات التجميل التي تناسب نوع بشرتك ولا تسبب أي حساسية، قبل الشراء، عليك التحقق من ملصق المنتج وإجراء الاختبار باستخدام منتج تجريبي.

2. أزيلي المكياج قبل النوم

عليك قبل النوم أن تزيلي المكياج باستخدام منظف أو مزيل مكياج.

3. لا تشاركي مستحضرات التجميل

اجتنبي مشاركة مستحضرات التجميل مع صديقاتك، فقد ينشر ذلك العدوى والبكتيريا.

4. ترطيب الجلد

ترطيب الجلد مهم في حمايته، وقد يحمي الجلد من مشاكل كثل الجفاف والاحمرار والحكة.

5. استخدمي واقي الشمس

استخدمي واقي الشمس قبل التعرض للشمس وقبل وضع مستحضرات التجميل.

6. قللي استعمال مستحضرات التجميل

بعد كل ما سبق، لا يمكن منع جميع أضرار مستحضرات التجميل إذا كنتِ تستعملينها كثيرا، فستبقى رغم ذلك بعض الأعراض الجانبية لذلك حاولي التقليل من استخدام مستحضرات التجميل.
يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات