العمل كطبيب في ألمانيا - خطوات ومتطلبات العمل في ألمانيا للأطباء

العمل كطبيب في ألمانيا - خطوات ومتطلبات العمل في ألمانيا للأطباء
العمل كطبيب في ألمانيا - خطوات ومتطلبات العمل في ألمانيا للأطباء



يحلم كثير من الأطباء وطلبة الطب بالسفر إلى ألمانيا والعمل فيها، وذلك نظرا لما لها من تقدم في مجال الطب بشكل خاص والعلوم كلها بشكل عام، كما أنها توفر أجورا مرتفعة ومعيشة راقية للأطباء، وتوفر أيضا كثيرا من المميزات الأخرى التي تجذب الأطباء من أماكن كثيرة في العالم وخصوصا من الدول العربية، وفي هذا المقال نتحدث عن خطوات العمل كطبيب في ألمانيا، والشروط المطلوبة وغير ذلك.

شروط عمل الأطباء في ألمانيا

كي تعمل طبيبا في ألمانيا، عليك الحصول على ثلاث رخص مهنية أساسية وهي:
  1. الإقامة في ألمانيا
  2. إذن العمل
  3. مزاولة المهنة
وسنقول كيف تحصل على تلك الرخص في هذا المقال، وذلك طبعا بعد إتمامك لدراسة الطب في بلدك.

خطوات العمل كطبيب في ألمانيا من البداية

  1. تحضير الأوراق المطلوبة من قبل هيئة التعديل في ألمانيا
  2. إرسال طلب التعديل إلى هيئة التعديل في ألمانيا
  3. دراسة اللغة الألمانية والحصول على شهادة B2 وربما تحتاج C1
  4. تحضير الأوراق المطلوبة للسفارة الألمانية
  5. تحضير الكفالة المالية
  6. حجز كورسات اللغة الطبية في ألمانيا
  7. حجز موعد في السفارة وإجراء المقابلة
  8. الحصول على التأشيرة والسفر إلى ألمانيا
  9. أخذ كورس اللغة الطبية
  10. إجراء هوسبيتاتسيون في مستشفى
  11. الحصول على وعد بالعمل
  12. حجز موعد لامتحان اللغة الطبية
  13. النجاح في امتحان اللغة الطبية
  14. الحصول على ترخيص العمل المؤقت
  15. البدء بالعمل
  16. الحصول على ترخيص العمل الدائم (الأبروباتسيون)

تحضير الأوراق المطلوبة من قبل هيئة التعديل في ألمانيا

عليك أن تختار الولاية التي ترغب في العمل بها قبل السفر، لأن الأوراق والإجراءات تختلف من ولاية لأخرى في ألمنايا، فليس بألمانيا نظام موحد في كل الولايات، وبعد اختيارك للولاية، اعرف الأوراق المطلوبة من الموقع الإلكتروني لهيئة التعديل في الولاية المختارة.

بعد أن تملأ الاستمارات وتحضر الأوراق، ترجمها للغة الألمانية في مكان معتمد ثم أرسلها لهيئة التعديل في الولاية الألمانية، وحبذا وجود صديق لك في ألمانيا يساعدك على إتمام الإجراءات.
تنتظر بعد ذلك حتى يأتيك الرد من هيئة التعديل بشهادة بيشايد

دراسة اللغة الألمانية

عليك في نفس ذلك الوقت أن تتعلم اللغة الألمانية بشكل جيد، حتى تصل لمستوى B2 وتحصل على شهادته من معهد غوته، وتلك الخطوة ضرورة مهمة.


تحضير الأوراق المطلوبة للسفارة الألمانية

عليك أن تحجز موعدا مع السفارة الألمانية لإجراء المقابلة، طبعا مع إتمام الأوراق المطلوبة منك، ومنها شهادة امتحان B2 في اللغة الألمانية وشهادة بيشايد وأوراق أخرى مهمة مثل السيرة الذاتية ورسالة الدوافع

تحضير الكفالة المالية

كي تحصل على التأشيرة وتسافر لألمانيا عليك أن تفتح حسابا بنكيا مغلقا في ألمانيا وتضع فيه المبلغ المطلوب منك البالغ حوالي 10 آلاف يورو، وذلك من مطالب السفارة الألمانية

بعد السفر

بعد الحصول على التأشيرة والسفر، عليك البدأ في مراسلة المستشفيات والعيادات حتى تحصل على دعوات للمقابلة، وإذا نجحت مقابلة منها تحصل على وعد بالعمل، وهذا الوعد ترسله إلى هيئة التعديل لكي تحصل على موعد لامتحان اللغة الطبية.

بالطبع في فترة المراسلة عليك دراسة كورس اللغة الطبية الألمانية حتى توفر الوقت وتكون مستعدا للامتحان، كما يمكنك في هذه الفترة التدرب في إحدى المستشفيات بغير راتب حتى تتعود على النظام الطبي في ألمانيا وتطور من لغتك ويسمى ذلك هوسبيتاتسيون Hospitation.

بعد النجاح في امتحان اللغة الطبية إما أن تحصل على  المعادلة (Gleichwertig) وتحصل على تصريح مزاولة مهنة (الأبروباتسيون Approbation) وإما أن تطالب بعقد امتحان للحصول على التصريح، وفي هذه الحالة تحصل على الترخيص المؤقت (Berufserlaubnis) وتبدأ بالعمل حتى تمتحن امتحان الأبروباتسيون وتحصل على ترخيص مزاولة المهنة الدائم.

رواتب الأطباء في ألمانيا

ألمانيا من أعلى دول العالم في أجور الأطباء، فهي خامس أعلى دولة في أجور الأطباء، ويبلغ متوسط الرواتب فيها 222,700 دولار للطبيب المتخصص و 214,700 دولار للممارس العام، ويمكنك الاطلاع على أعلى دول العالم في أجور الأطباء من هنا.


وبذلك نكون قد لخصنا طريقة السفر إلى ألمانيا والعمل كطبيب فيها، إذا كنت مهتما بالعمل في دولة أخرى مثل بريطانيا يمكنك قراءة مقالنا عن المعادلة البريطانية من هنا، وإذا كنت مهتما بالعمل في أمريكا وإتمام المعادلة الأمريكية يمكنك قراءة مقالنا عنها من هنا.
يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات