أعلى دول العالم في أجور الأطباء

أعلى دول العالم في أجور الأطباء
أعلى دول العالم في أجور الأطباء




إن من أكثر ما يهم كل طبيب، بل كل شخص، راتب الوظيفة التي يعمل بها، فالرواتب تختلف من وظيفة لأخرى ومن بلد لآخر، ولا يكون الاختلاف في العادة اختلافا يسيرا، بل يكون في كثير من الأحيان ضخما مما يجعل الأطباء يسافرون إلى بلاد بعيدة حتى يحصلوا على الربح الذي يجعلهم يعيشون حياة جيدة، وفي هذا المقال نتحدث عن أعلى دول العالم من حيث رواتب الأطباء مع ذكر متوسط الرواتب فيها.

 

أعلى 10 دول في العالم من حيث رواتب الأطباء

 

ملحوظة: هذا الترتيب على أساس متوسط أجر الطبيب المتخصص، لا الممارس العام.

 

  1. لوكسمبورغ: على غير المتوقع تأتي هذه الدولة الصغيرة على قمة أعلى الدول في رواتب الأطباء، وهي دولة صغيرة تقع في وسط أوروبا الغربية، وهي مجاورة لفرنسا وألمانيا، ويتحدث الناس بها 3 لغات، هي اللوكسمبورغية والألمانية والفرنسية، ويبلغ متوسط رواتب الأطباء فيها حوالي 352,300 دولار في السنة للطبيب المتخصص و278,900 دولار للممارس العام.
  2. الولايات المتحدة الأمريكية: غنية عن التعريف، ومتفوقة في المجال الطبي، وتكون دائما الوجهة المفضلة للأطباء، إلا أن معادلة الطب فيها مكلفة وصعبة، إلا أنها تؤتي ثمارها في النهاية، ويبلغ متوسط الرواتب فيها 329,000 دولار للطبيب المتخصص و 299,000 دولار للممارس العام.
  3. هولندا: تقع في شمال أوروبا، ويبلغ متوسط الرواتب فيها 253,000 دولار للطبيب المتخصص و 117,000 دولار للممارس العام.
  4. أستراليا: صارت مؤخرا مقصدا لكثير من الأطباء العرب، وتتحدث اللغة الإنجليزية، وتعتبر من أبعد البلاد مسافة عن الدول العربية، ويبلغ متوسط الرواتب فيها 247,000 دولار للطبيب المتخصص و 91,000 دولار للممارس العام.
  5. ألمانيا: من أشهر دول العالم في الطب، وللأطباء الألمان دور كبير في تاريخ الطب واكتشافاته وتطوره، ويبلغ متوسط الرواتب فيها 222,700 دولار للطبيب المتخصص و 214,700 دولار للممارس العام.
  6. النمسا: تقع في وسط أوروبا ناحية شرقها، وتتكلم اللغة الألمانية، ويبلغ متوسط الرواتب فيها 213,200 دولار للطبيب المتخصص و 141,500 دولار للممارس العام.
  7. بلجيكا: دول أوروبية، يوجد بها ثلاث لغات وهي الفرنسية والفلمنكية والألمانية بشكل قليل، ويبلغ متوسط الرواتب فيها 188,000 دولار للطبيب المتخصص و 61,000 دولار للممارس العام.
  8. كندا: تأتي هذه الدولة ذات المناخ البارد، والمشهورة بكثرة الطلب للهجرة، في المركز الثامن، وبها لغتان رئيستان وهما الإنجليزية والفرنسية، ويبلغ متوسط الرواتب فيها 161,000 دولار للطبيب المتخصص و 107,200 دولار للممارس العام.
  9. أيرلندا: تعد أيرلندا جزءا من المملكة المتحدة البريطانية، إلا أنها ليست إنجلترا، وتقع في شمال غرب أوروبا، ويبلغ متوسط الرواتب فيها 143,000 دولار للطبيب المتخصص و 90,000 دولار للممارس العام.
  10. سويسرا: تقع في شمال أوروبا، وبها العديد من اللغات وهي: الألمانية والفرنسية والرومانية والإيطالية، ويبلغ متوسط الرواتب فيها 130,000 دولار للطبيب المتخصص و 116,000 دولار للممارس العام.

ملحوظة: ما ذكرناه هنا هو متوسط الأجور، ولكن الأجور تختلف أيضا من تخصص طبي إلى تخصص آخر، وتختلف أيضا حسب سنوات الخبرة وحسب المهارة.

 

المال الكثير ليس كل شيء

على الرغم من أهمية المال، وتأثيره في اختيار الدولة التي ستسافر لها، إلا أنه ليس الشيء الوحيد الذي عليك وضعه في الحسبان عند السفر، فهناك أشياء أخرى مهمة عليك حساب أهميتها، مثل فرص العمل والثقافة والحرية والدين ومدى قبول المجتمع الآخر لك ومستوى التعليم وغير ذلك، ولهذا السبب يفضل بعض الأطباء أحيانا دولا أخرى أقل في الأجور على الدول ذات الأجر الأعلى، فالمال ليس كل شيء.


المصادر:

موقع Medic Footprints


يمكنك الاطلاع على المزيد من فرص عمل الأطباء في الدول المختلفة في قسم العمل كطبيب على موقعنا من هنا. 


يوسف صلاح الدين
بواسطة : يوسف صلاح الدين
طالب مصري في كلية الطب في كلية الطب جامعة الإسكندرية وكاتب مقالات على موقع الطبيب العربي
تعليقات